تم تقديم هذه المذكرة كجزء من دفاع المجموعة المتحدة فى القضية في الجناية رقم 1110 لسنة 2012 جنايات قصر النيل

المقيدة برقم 10 لسنة 2012 كلى وسط القاهرة وهى الجزء الاول من القضية 173 لسنة 2011 او المعروفة اعلامياً بقضية التمويل الاجنبى طالت العديد من المنظمات الاجنبية والمصرية التى تعمل فى مجال حقوق الانسان. الجزء الثانى من هذه القضية يضم المنظمات المصرية حيث تم اعادة فتح القضية مجدداً عام 2016.

عام 2013، حكمت المحكمة بغلق العديد من المنظمات وحكمت على العديد من المتهمين بالعمل بشكل غير شرعى فى مصر.

بمناسبة التحقيقات فى هذه القضية تم اتخاذ العديد من القرارات بخصوص المتهمين كالمنع من السفر، منع التصرف فى الاموال وخضوع العاملين فى هذه المنظمات للتحقيق وذلك منذ عام 2011 تجاه مجموعة معينة من المنظمات ومرة اخرى قى 2016 تجاه مجموعة اخرى اخرهم قرار التحفظ على اموال المحامية عزة سليمان مؤسسة مركز قضايا المرأة فىشهر نوفمبر 2016.

هذه المذكرة مذكرة دفاع مقدمة من قبل المجموعة المتحدة امام الدائرة التاسعة فى محكمة جنايات جنوب القاهرة  عن المتهمين: السيد / الشريف احمد صبحي منصور، السيد / محمد أحمد عبد العزيز سعيد،السيدة / نانسي جمال الدين حسين عقيل، السيد / باسم فتحي محمد على محمود والسيد / مجدي محرم حسن مصطفى. تم تقديم هذه المذكرة يوم 2 ديسمبر 2011.

الاتهامات فى هذه القضية تتخلص فى الاتى: تأسيس وأدارة بغير ترخيص من الحكومة المصرية فرعا لمنظمة فريدم هاوس بيت الحرية ذي الصفة الدولية ومركزة الرئيسي الولايات المتحدة الأمريكية بمحافظة القاهرة بالاضافة الى تسلما وقبلا أموالا ومنافع من هيئه في خارج جمهورية مصر العربية بطريق التحويل المباشر على الحسابات البنكية الخاصة يبعضهم.

تنقسم المذكرة الى تسعة اقسام رئيسية تناقش جوانب القضية: عن طلب عدم قبول الدعوي المدنية، بطلان أعمال التحقيق والإحالة التي قام بها قاض التحقيق سامح أبو زيد لصدورها عن غير ذي صفه، عن المعاهدات الدولية، عن المنظمات غير الحكومية، عن المدي الزمني لقرار الاتهام والزاميته، عن الاتهامات الموجه إلي المتهمين بشكل عام وعن أدله قضاه التحقيق بشكل عام.

Download the Arabic version